من نادي سارسيل إلى النجومية! - 7evenup
أخبار العالم

من نادي سارسيل إلى النجومية!

يعد اللاعب رياض محرز من أبرز اللاعبين حاليا، كونه قائدا للمنتخب الوطني الجزائري وورقة مربحة للناخب الوطني جمال بلماضي، و كذا مع ناديه مانشستر سيتي الإنجليزي.


بدايته المتواضعة:
ولد محرز في مدينة سارسيل الفرنسية، من أب و ام جزائريان، صاحب 30 ربيعا ابان عن عشقه للساحرة المستديرة منذ صغره، فبعد وفاة والده و هو في سن 15 ربيعا، أراد تحقيق حلم والده بأن يكون لاعبا كبيرا.
بدأ مسيرته كلاعب في نادي ايه ايه اي سارسيل الفرنسي سنة 2004، و بعد 5 سنوات انتقل الى فريق كويمبيريوس و لعب 22 مباراة مسجلا هدفين في موسمه الأول.
و في عام 2010، انتقل رياض الى نادي لوهافر الذي يشجع الشباب في لعب و تطوير مهاراتهم الكروية، لعب في البداية للفريق الإحتياطي “ب”، بعدها تم ترقيته الى الفريق الأول حيث لعب 60 مباراة مسجلا 6 أهداف.


اول عقد احترافي و التوهج…
اكتشف رياض محرز من قبل ستيف والش و هو يلعب مع نادي لوهافر، اعجب بفنياته و إمكانيته الكروية، حيث إقترح عليه التنقل الى الدوري الإنجليزي الممتاز من بوابة نادي ليستر سيتي الإنجليزي.


في البداية تردد محرز و عائلته من تغيير الأجواء، كون ان الدوري الإنجليزي يعتمد على البنية الجسدية اكثر، حيث إعتقدوا أن طريقه لعبة تتلائم مع الدوري الإسباني…


خاطر محرز و غير الأجواء من فرنسا الى إنجلترا، حيث شارك في أول مباراة له كبديل في 24 جانفي 2014، فبعد لعبه اربع مباريات كبديل و تسجيله هدفا، قرر الطاقم الفني أن يشرك الدولي الجزائري كاساسي في المباريات.
أنهى رياض موسمه الأول مع ليستر سيتي مسجلا أربعة اهداف و مقدما ثلاثة تمريرات حاسمة، و كذا تجنب النادي السقوط للدوري الثاني.


موسم 2015_2016 تحقيق المعجزة
وقع رياض محرز على عقد جديد باربه سنوات أخرى، فبعد تسجيله لأربع أهداف في المباراة الأولى و الثانية، تم ترشيحه لافضل لاعب في الدوري الإنجليزي، بدأ محرز بالتوهج مسجلا 10 أهداف منها هاتريك امام نادي سوانزي سيتي، ليصبح اول لاعب جزائري يسجل هاتريك في الدوري الإنجليزي.
إرتفعت قيمة محرز السوقية ووصلت الى 30.1 جنيه استرليني، مما جعله يصبح من بين افضل 50 لاعبا في اوروبا.


بعد إنقاذ فريقه من السقوط للقسم الثاني، ساهم رياض محرز بدرجة كبيرة في تتويج ليستر سيتي بالبطولة في الدوري الإنجليزي بعد مدة طويلة و هنا كانت المعجزة…
تم اختيار محرز رفقة ثلاثة من زملاؤه في ليستر سيتي ضمن فريق العام من اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين في أبريل 2016، وفي وقت لاحق من ذلك الشهر فاز بجائزة افضل لاعب في إنجلترا، حيث كان أول أفريقي يحصل على الجائزة، حيث أصبح محرز أول جزائري يفوز بميدالية الدوري الإنجليزي الممتاز.


اختياره مانشستر سيتي لتجربة جديدة
في 10 يوليو 2018، أكد مانشتر سيتي التوقيع مع محرز على عقد مدته خمس سنوات. جعلت رسوم انتقاله البالغة 60 مليون جنيه إسترليني، ليعد محرز  أغلى لاعب كرة قدم إفريقي ، حيث صرح أنه يريد الفوز بدوري أبطال أوروبا مع النادي.
شارك لأول مرة في 5 أغسطس، حيث هزم السيتي فريق تشيلسي 2–0 ليفوز بدرع الإتحاد الإنجليزي 2018 على ملعب ويمبلي، و في 22 سبتمبر 2018، دخل كبديل في الدقيقة 61 وسجل محرز ثنائية للسيتي ضد كادريف سيتي وكان الهدف الأول له مع مانشستر سيتي.


في نهاية موسمه الأول مع مانشستر سيتي، على الرغم من “محدودية وقت لعبه” (بما في ذلك 14 مباراة فقط في الدوري)، فاز محرز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الثانية، والأولى مع مانشستر سيتي، ليصبح ثاني لاعب إفريقي يفوز بلقب الدوري مع فريقين مختلفين بعد كولو توريه.
حيث قال محرز إنه لن يغادر السيتي رغم قلة وقته في اللعب، مدعيا أنه يعلم أن موسمه الأول سيكون صعبًا وأنه وصل إلى فريق مستقر مع لاعبين جيدين لكنه يثق بإمكانياته.


بعد أسبوع في نهائي كأس الإتحاد الإنجليزي، حقق لقبه الرابع هذا الموسم بعد فوزه على واتفورد 6–0 ليصبح أول لاعب إفريقي يحقق الثلاثية الإنجليزية المحلية، حيث فاز سابقًا بكأس الدوري الرابطة والدوري.
بعد موسمه الأول و الثاني مع السيتي، برز محرز و اخد مكانته بين اللاعبين و اصبح يقدم اداءا ممتازا، اضافة الى تسجليه الأهداف و كذا لهاتريك، و كذا بروزه في دوري أبطال اوروبا مسجلا الى غاية الآن 14 هدفا..


مسيرته الدولية:
في نوفمبر 2013 أعرب اللاعب محرز عن تمثيله للمنتخب الوطني الجزائري، حيث شارك لأول مرة في 2014، في مباراة ودية امام ارمينيا، بعدها تم إستدعائه في تشيكلة كأس العالم المقامة في البرازيل، و لعب كاساسيا امام منتخب بلجيكا فقط…
في اكتوبر 2015، سجل محرز أول هدف دولي له بقميص الخضر و قدم تمريرة حاسمة في تصفيات كأس افريقيا، بعدها اختير محرز في تشكيلة المنتخب لكأس افريقيا 2017، تحت قيادة جورج ليكنز، و سجل رياض هدفين أمام زيمبابوي و حصل على جائزة افضل لاعب في اللقاء.


محرز تحت قيادة الكوتش بلماضي
قدوم جمال بلماضي للمنتخب قبل تصفيات كاس افريقيا 2019 بمصر، أضاف الكثير للخضر، حيث تحرر معه العديد من اللاعبين ابرزهم محرز، اذ أصبح ورقة رابحة لجمال بلماضي و قائدا للمنتخب الوطني، حيث حققوا كأس افريقيا بعد 30 سنة كاملة.
عبارة حطها في الڨول يا رياض، اصبحت متداولة بدرجة كبيرة بعدما علق بها حفيظ دراجي، جعلت منه محبوبا للجماهير بعد ما قدمه كإضافة للخضر و فريقه مانشستر سيتي.

اظهر المزيد

رانية بومزبر

رانية بومزبر ،صحفية رياضية متحصلة على شهادة ليسانس في الاعلام و ماستر 2 سمعي بصري ، عملت في عدة مواقع الكترونية رياضية و كذا جرائد وطنية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

قم بإلغاء حاجب اعلانات من هاتفك ، حتى تتمكن من مشاهدة الموضوع .